بغداد / bnn

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي أن" العد العكسي مع داعش بدا ونرحب بالموقف التركي في دعم العراق بمواجه الإرهاب.
وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي داوود اوغلوا عقد في بغداد  اليوم الخميس انه" نرحب بالموقف التركي مع العراق ألان القتال يدور في مناطق أخرى بعيدا عن بغداد".
وأضاف إن"الطريق البري من مصفى بيجي إلى بغداد مؤمن بالكامل ونحن باتجاه تحرير باقي المناطق الأخرى من دنس الإرهابيين ",مؤكدا انه" نحن نسير بخطة متكاملة لتحرير العراق من أيدي عصابات داعش واليوم بدا العد العكسي مع داعش من اجل القضاء عليهم ",مبينا ان"والمواطنين والعشائر تساند القوات الأمنية وداعش ألان في هزيمة كبرى".
وأضاف انه"نرحب بل المستثمرين والشركات التركية بالمجيء إلى العراق سيكون هناك مباحثات مع تركيا بخصوص النفط ".
من جانبه قال اوغلوا إن" زيارتنا لها إبعاد وكانت هناك حكومة جديدة في تركيا و العراق وهذه أول زيارة لي بعد أن أصبحت رئيس الوزراء وهذا يدل على المحبة بين البلدين".
وبين أن" هناك دول عديدة تجمعنا بها الجغرافية والتاريخ وان قدر تركيا هو قدر العراق, وسنتعاون من اجل مكافحة الإرهاب في العراق".
وبين أن"العلاقات بين تركيا والعراق جيدة وستكون صفحة جديدة , قبل خمسة سنوات كان هناك مجلس مشترك وكانت هذه لأول مرة تحصل وكانت له إطراف ايجابية واليوم خلال اجتماعانا مع العراق سنفعل هذه الخطط الإستراتيجية".
ودعا اوغلوا " العبادي إلى زيارة لتركيا لتعزيز التعاون أكثر بين البلدين ",مبينا إن" علاقتنا مع العراق لها بعد سياسي وثقافي وسنبدأ من جديد بالعلاقات في كل المجلات".
وأكد إن" تركيا والعراق إذا تعاونا مع بعض سيكونان دولتنان ومثالا في مجال الزراعة والاقتصاد واهم شيء إن يكون هناك استقرار في العراق ".
ولفت إلى انه" ناقشنا في تركيا التحول الديمقراطي في العراق وعندما ننظر إلى العراق إنما ننظر إلى الاستقرار بها لها وسنتعاون من اجل ان يعم السلام في المنطقة".
وحول التطورات الأمنية في سوريا بين اوغلوا إن"أي تطور في سوريا سيؤثر على تركيا ومايقارب مليونين من السوريين موجودين في تركيا وعندما يأتي من العراق وسوريا كلاجئين فان تركيا تفتح الأبواب لها ".
ومضى بالقول انه" نتمنى إن يستقر الأمن في سوريا والعراق وان يكون هناك استقرار وأمان في البلدين, أخذنا قرارا إن نستشير في كل المواضيع وسندعم العراق من اجل استقرار الأمن فيها " ,مؤكدا ان"عمليات للقضاء على الإرهاب نحن جاهزون لكي نقضي على الداعشيين ".
وفي سؤال وجه إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي بخصوص تشكيل الحرس الوطني بين العبادي إن" قانون الحرس الوطني موجود في مجلس النواب والحشد الشعبي هم نواة لهذا الحرس الوطني ",مبينا أن" قوات الحشد الشعبي موجودين في المناطق التي تتواجد بها الإرهابيين وقتلوا العديد من الإرهابيين ",مؤكدا إن" العراق لايحتاج إلى قوات برية من اجل القضاء على الاراهابيين ",مؤكدا ان" قوات الحشد الشعبي البطلة قادرة على القضاء على الإرهابيين.