بغداد / bnn

ارسلت وزارة البيئة قافلة مساعدات غذائية الى ناحية العلم في صلاح الدين والمباشرة بإجراء عمليات المسح غير التقني للالغام والمقذوفات غير المنفلقة .
وقال الوكيل الفني لوزارة البيئة جاسم الفلاحي في بيان له اليوم ، ان " الوزارة جهزت قافلة اغاثة الى مواطني ناحية العلم في صلاح الدين تم ايصالها مع وفد كبير من وزارة البيئة " .
واضاف ان الوفد اطلع على الاوضاع الانسانية للمواطنين العائدين من النزوح بعد تحرير الناحية من عصابات داعش الاجرامية ، مبينا ان القافلة هي الاولى التي ستتبعها قوافل اغاثة اخرى في القريب العاجل مع فرق وزارة البيئة التي ستباشر بعمليات المسح غير التقني للالغام والمقذوفات غير المنفلقة ، بالاضافة الى العبوات التي زرعتها عصابات داعش داخل الناحية والمناطق المحيطة بها .
واشار الى ان دائرة شؤون الالغام تستعد بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والدفاع للمباشرة بعمليات ازالة الالغام والمقذوفات من الناحية للتعجيل بعودة باقي المواطنين الى مناطق سكناهم .
ونوه الى ان فرق قسم مراقبة الكيمياويات وادارة المواقع الملوثة ستكون ضمن الفرق الفنية لوزارة البيئة ؛ للتأكد من خلو المناطق المحررة من التلوث الكيمياوي من خلال عمليات فحص التربة واخذ العينات منها ومن مصادر المياه واجراء الفحوصات المختبرية لها .
واكد ان الوزارة تسعى الى توفير كل المستلزمات الانسانية للمواطنين العائدين من النزوح الى منازلهم التي هجروا منها .
وكانت فرق دائرة شؤون الالغام في وزارة البيئة باشرت بعمليات المسح التقني وغير التقني في المناطق التي تم تطهيرها من عصابات داعش الاجرامية في ناحية جرف النصر والضلوعية ، وباقي المناطق المحاذية لقضاء بلد وهو ما ساهم في عودة الكثير من سكان تلك المناطق اليها .