البصرة/bnn / علي سلمان العقابي

نضمت مفتشية الثراث والاثار في محافظة البصرة وبالتعاون مع منظمة لارسا وقفه تضامنية مع الاثار لمناسبة اليوم العالمي للاثار الذي اطلقته الامم المتحدة اليونسكو في الثامن عشر من نيسان من كل عام.

وفي حديث لمدير المفتشية في البصرة قحطان العبيد   عن هذة الوقفه اجاب اننا اليوم نقف تضامنا مع كل دول العالم التي تقف اليوم باليوم العالمي للحفاظ على الاثار والتراث الذي اشترك العراق بهذة الاتفاقية بعد تعرض الاثار والتراث للتخريب من قبل عصابات داعش الارهابية , وان البصرة تعد واحدة من المحافظات الغنية بالاثار التي يجب ان نحافظ عليها كتراث لمدينتنا الحبيبة.وهذا اليوم هو يوم تقف فيه كل الدول التي وقعت على ميثاق المحافظة على الاثار.

بينما اشاد مدير منظمة لارسا بسام العلوجي  بالدور الكبير الذي تقوم به  المفتشية في البصرة لحماية الاثار والحفاظ عليها , واضاف الا ان الدعم الحكومي قليل بسب الازمه الاقتصادية المالية التي يمر بها البلد وقد تاثرت المفتشية بهذا التقشف بعدم قدرتها على توفير المستلزمات الكافية لمعالجة الاثار وديمومة بقائها .

وحول الوقفة تحدث العلوجي قائلاً:

اليوم نحن كمنظمة مهتمة بهذا التراث والاثار نقف متضامنين مع العالم لنقول لهم من البصرة اننا معكم في المحافظة على كل ارث حضاري يهم البلد, وندين كل الاعمال التي تطال المتاحف واالاثار الثمينه في اي دول من العالم لان هذة الاثار هي ملك تاريخ الشعوب . ونحن اليوم نقف مع حملة متحدون للحفاظ على التراث الحملة التي اطلقتها وزارة الثقافة العراقية امتداد لحملة اليونسكو التي انطلقت من مؤتمر باريس في عام 1972 وحملة متحدون جاءت في العراق وسوريا بعد هجمات تنظيم داعش على الاماكن التراثية وتهديمها وسرقة اثارها وان اغلب اثار البصرة بحاجه لرعاية من الحكومه المركزية ونحن اذ نوصل صوتنا لهم للالتفات الى هذة الاثار في مدينة البصرة وتشجيع المعتمين من كل دول العالم للاطلاع وزيارة هذة الاثار .

وناشد العلوجي بكلمة للعالم اجمع من المنظمات الانسانية المهتمه بهذا المجال بمساعدة العراق للحفاظ على التراث العراقي الذي يتعرض للتخريب من قبل عصابات داعش الارهابية . إن حكومات الدول الأطراف في هذا الميثاق (الميثاق التأسيسي لمنظمة الأم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة) تعلن باسم شعوبها أنها: تساعد على حفظ المعرفة وعلى تقدمها وانتشارها : بالسهر على صون وحماية التراث العالمي من الكتب والأعمال الفنية وغيرها من الآثار التي لها أهميتها التاريخية أو العلمية، وبتوصية الشعوب صاحبة الشأن بعقد اتفاقيات دولية لهذا الغرض

وحضر الوقفه عدد من الاعلاميين والمهتمين بالتراث البصري وعضو مجلس محافظة البصرة لجنة السياحه والاثار زاهرة البجاري

ويذكر ان منظمة لارسا واحدة من المنظمات التي تعمل في العراق والبصرة على المحافظة على الاثار والتراث العراقي بالتعاون مع الامم المتحدة الدولية.