BNN

اعتبر الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تجاه الحشد الشعبي "تغطية على حمايته للإرهابيين، داعيا الى قطع التبادل التجاري مع تركيا من أجل إذلالها.

وقال العامري في حديث لعدد من وسائل الإعلام، "نحن لا نستغرب هذه التصريحات غير المسؤولة من اردوغان، كونه شخصا معروفا بتصريحاته النارية وغير المسؤولة حتى تجاه دول أوروبا"، لافتا الى أن "تلك التصريحات وبكل صراحة هي تغطية على حمايته للارهابيين".

وأضاف العامري، أن "الأتراك ساهموا مساهمة كبيرة في دعمهم للإرهاب، بالإضافة الى أن حجتهم اليوم في محاربتهم الإرهاب كذب، حيث هناك دعم وإسناد من تركيا لكل العمليات الإرهابية في العراق وسوريا"، مبينا "نحن نفتخر، فقد دافعنا عن شعبنا أمام مجاميع إرهابية متطرفة حاقدة على الشعب العراقي بكل مكوناته".

وتابع العامري أن "في الوقت الذي أدين به هذا التصريح، أعاتب عتبا كبيرا الحكومة على ضعفها الذي شجع اردوغان على مثل تلك التصريحات"، مشيرا الى أن "ذلك الضعف ساهم أيضا في استمرار تواجد القوات التركية المحتلة في بعشيقة رغم تحريرها من قبل الجيش والشرطة ومكافحة الإرهاب والحشد الشعبي بعد أن ادّعوا الأتراك أن تواجد قواتهم جاء لتواجد داعش هناك".

واعتبر العامري، "اصرار تواجد هذه القوات في بعشيقة دلالة على أن لهم أطماعا في الأرض العراقية وهذا احتلال واضح وصريح"، داعيا الحكومة العراقية الى أن "تتخذ موقفا أكثر شجاعة وأكثر قوة وهو قطع كل التبادل التجاري مع تركيا، فأنه إذا تم اتخاذ مثل هذا القرار سيتم إذلال تركيا واردوغان".

وأشار العامري الى أن "الرد الميداني على تصريحات اردوغان هو انتصارنا على الدواعش"، مؤكدا "لا نبالي لتصريحاته وسنستمر بمقاتلة الدواعش الذين حماهم حتى طرد آخر واحد منهم من العراق وتحرير كل الأراضي العراقية بل حتى سنساهم بتحرير سوريا".

وكان اردوغان وصف الحشد الشعبي بأنه "منظمة إرهابية"، متهما إيران بالتغلغل في أربع دول بالمنطقة لتشكيل "قوة فارسية"، وقال إن "ايران تنتهج سياسة انتشار وتوسع فارسية وأصبحت تؤلمنا في العراق مثلًا، من هؤلاء الحشد الشعبي، من الذي يدعمهم؟ البرلمان العراقي يؤيد الحشد الشعبي لكن هم منظمة إرهابية بصراحة ويجب النظر إلى من يقف وراءها".

وقررت وزارة الخارجية العراقية، استدعاء السفير التركي لدى بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشان التصريحات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان تجاه الحشد الشعبي.

جدير بالذكر أن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي أبدى، أمس الخميس، استغرابه من تصريحات اردوغان، مؤكدا أن الحشد قوة تدين بالولاء للعراق وشعبه وليس لأية دولة أخرى، فيما دعا الدول الجارة والصديقة الى عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية ومساندته في حربه ضد "العدو" الذي يمثل "تحديا" لكل المنطقة والعالم