اخبار البصرة : البصرة

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط السيد حيان عبد الغني مشروع وحدة التكرير الرابعة  في شركة مصافي الجنوب بمحافظة البصرة بطاقة ( 70 ) الف برميل في اليوم .

وقال وزير النفط حيان عبد الغني خلال كلمة الافتتاح ان تشغيل هذه الوحدة سيوفر كميات كبيرة من المنتجات النفطية ومنها ، النفثا، زيت الغاز، الكيروسين ، الغاز السائل ، وغيرها . لتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية .

مؤكدا عن عزم الوزارة الوصول الى الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية خلال الربع الثاني من العام 2024 بعد انجاز عدد من المشاريع المهمة في قطاع التصفية .

واشار وزير النفط الى ان المشروع كان ضمن اولويات البرنامج الحكومي وتم انجازه في فترة قياسية من قبل الجهد الوطني بعد تلكؤ الشركات الاجنبية .

مشيداً بالجهد الوطني المتمثل بالعاملين في شركة مصافي الجنوب والجهات الساندة التي تمكنت من تجاوز جميع الصعوبات والمعوقات التي رافقت مراحل تنفيذ المشروع خلال السنوات الماضية .

من جانبه قال مدير عام شركة مصافي الجنوب السيد حسام حسين ولي ان الشركة اوفت بالتزاماتها للحكومة والوزارة بإنجاز المشروع ضمن الفترة المخطط لها ، مؤكداً ان انتاج هذه الوحدة من المنتجات النفطية   سوف تغطي جزء كبير من الحاجة المحلية وخصوصاً زيت الغاز والكيروسين ،وان الشركة تسهم من خلال مشاريع زيادة الطاقة التكريرية الوصول الى تغطية الحاجة المحلية والارتقاء بنوعية المنتجات النفطية .

فيما قال المتحدث بإسم وزارة النفط السيد عاصم جهاد ان افتتاح الوحدة الرابعة بطاقة (70) الف برميل باليوم ، سوف يسهم في رفع الطاقة التكريرية الكلية لشركة مصافي الجنوب الى 280 الف برميل باليوم .

واوضح جهاد ان المرحلة القليلة ستشهد افتتاح وحدة الازمرة لتحسين نوعية المنتجات في المصفى ، الى جانب المضي بانجاز مشروع (FFC)الذي يعد من المشاريع الواعدة ، ويمثل نقلة نوعية في الارتقاء بالمنتجات النفطية الى (يورو 5).

ار اس اس