البصرة /bnn / علي سلمان العقابي

نظمت شعبة الدراسات والبحوث في الشركة العامة لموانئ العراق  اليوم الخميس الثالث من تشرين الثاني لهذا العام حلقة نقاشية حول موضوع التحكيم الدولي في عقود الفيديك وتسوية النزاعات التعاقدية بالبحث المقدم من قبل الباحث الدكتور حسن فلاح محسن الحسيني دكتوراة في القانون الدولي البحري /جامعة بونا/ الهند.

قدم فيها الباحث شرحاً مفصلاً عن طبيعة هذة العقود وكيفية التعامل معها بين الاطراف المتخاصمة موضحاً عمل الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين (الفيديك) والية تسوية النزاعات الناشئة عن هذة العقود . وحضر الحلقة عدد من المختصين بالقانون الدولي .

وفي حديث خاص لمسؤول شعبة الدراسات والبحوث في الشركة العامة لموانئ العراق جعفر سعيد قائلاً:

تاتي هذة الحلقة النقاشية ضمن خطة الشعبة والشركة لتطوير العاملين في موانئ العراق حول المواضيع القانوية التي تخص العمل في الشركة وقد استضفنا اليوم عدد من العاملين في مجال القانون لمناقشة بحث مقدم من قبل الدكتور فلاح حسن مشاور قانوني يعمل في الشركة العامة لموانئ العراق وكانت هناك مداخلات من قبل الحاضرين  أغنت الموضوع بما يخدم الجلسة.

اما الدكتور حسن فلاح الحسيني صاحب البحث فقد علق قائلاً:

ياتي هذا البحث من ضمن عددة دراسات بحثية في مجال القانون الدولي والتحكيم وفض النزاعات وفيما يخص بحث اليوم جاء نتيجة مطالبة الشركة اليونانية اركدون بتعويض مالي من قبل الشركة العامة لموانئ العراق نتيجة الاضرار والغرامات التأخيريةالتي حصلت اثناء  عملها في كاسر الامواج الشرقي لميناء الفاو, وكيفية التعامل مع العقود الدولية الانشائية , وان الشركة اليونانية تطالب الشركة بدفع تعويضات بقيمة 179 مليون يورو .

وتأتي هذة الحلقة النقاشية لبيان كيفية المحاكمة والدفاع عن الشركة من خلال اختيار المحكمين الدوليين والهيئات الدولية للوصول الى اجراءت واضحة يمكن اتباعها في معالجة القضية . ويقصد بعقود الفيديك العقود الانشائية والميكانيكية والكهربائية .

 

تسعى الشركة العامة لموانئ العراق من خلال هذة الجلسات والبحوث للارتقاء بكوادرها الى افضل المستويات لمواكبة التطور الحاصل في جميع الشركات المماثلة على المستوى العالمي .

ار اس اس